ما هو نظام Android ؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

نظام Android هو عبارة عن نظام تشغيل تم بناءة بواسطة نظام الينكس Linx في مطلع عام 2006 تبنته شركة جوجل العملاقة وطورته ليعمل حاليا على الهواتف الذكية، لذالك اقترحت عليكم هذه المقالة لنعرفكم على هذا النظام عن كثب وما يميزه، وماهي خدماته، وكيف يعمل وجميع التفاصيل التي يجهلها الكثيرين من مستخدميه هيا لتبداء بشرح.

ما هو نظام Android؟

What is Android

بشكل أساسي ، كل شيء يتم تضمينه في مشروع Android Open Source Project ، وهو متاح لأي شخص لاستخدامه، نظام الاندرويد هو مجرد نظام تشغيل موجود على أنواع الهواتف الذكية التي تعمل عليه، فكر في الأمر على أنه الهيكل العظمي لما يجري على هاتفك الذكي، وواحد من UI ، Oxygen OS وغيرها كأجسوجين لذالك الهيكل العظمي، بعد كل شيء ، يطلق عليهم جلود Skins على أي حال، في هذه المقالة ، سوف نتعمق كثيرا حول نظام Android.

ما هي خدمات Google الأساسية في نظام الأندرويد؟

What are the main Google services in the Android system

تضم خدمات Google Core ، التي تسمى فعليا خدمات جوجل للهاتف ، جميع تطبيقات Google والخدمات الأساسية المضمنة في جهاز الاندرويد الخاص بك، لم يتم تضمين هذا في AOSP ، وهو جزء فقط من نظام الاندرويد إذا قامت Google باعتماد الجهاز، على سبيل المثال ، تستخدم هواتف Huawei الذكية نظام Android ، ولكنها غير معتمدة من قبل شركة Google ، وبالتالي ليس لديها خدمات Google، تتضمن التطبيقات المضمنة في خدمات مثل Google Mobile: Gmail و Chrome و Drive و Duo و Play Store و YouTube وموسيقى YouTube والخرائط والصور…. هذه كلها مثبتة مسبقا على أي جهاز Android معتمد من شركة Google.

تتوفر تطبيقات أخرى من Google ، ولكن هذه التطبيقات مثبتة مسبقا على كل جهاز معتمد من Google، الآن تحت غطاء المحرك ، هناك المزيد، في الغالب خدمات Google Play، هذا هو البرنامج الأساسي الذي يعمل مع Google لتقديم جميع خدماتها إلى هاتفك الذكي، إنه في الأساس الجزء الذي يجمع كل شيء مع حساب Google الخاص بك.

ما هي الخدمات المتواجدة في متجر جوجل بلاي Google Play؟

What are the services available in the Google Play Store

ببساطة ، خدمات Google Play هي خدمة خلفية تعمل على أي جهاز الاندرويد معتمد من Google، يساعد ذلك Google في دفع التحديثات للأجهزة أيضا ، مما يساعد في حل مشكلة التجزئة التي تم توثيقها كثيرا، لن يرسل لك إصدارات جديدة من الاندرويد، ولكن يمكن تحديث أي تغييرات مهمة يتم إجراؤها على واجهات برمجة التطبيقات وما إلى ذلك باستخدام خدمات Google Play، وجوجل قادرة على تحديث جميع أجهزة Android في نفس الوقت ، عبر هذه الطريقة.

كما أنه يساعد على دمج الوظائف المتقدمة مع التطبيقات الأخرى، خدمات Google Play هي واجهة برمجة تطبيقات للمطورين يمكن للمطورين استخدامها لتحسين الاتصال بين التطبيقات، هناك عدد من واجهات برمجة التطبيقات الأخرى المدرجة في خدمات Google Play ، والتي يمكن أن تساعد المستخدم.

تتضمن بعض واجهات برمجة التطبيقات المضمنة في خدمات Google Play: API لخرائط Google وواجهات برمجة تطبيقات الموقع و Google Drive API وخدمات Google Play Game Services ومنصة Google+ و Google Cast Android API وإعلانات Google للهاتف، بفضل كل هذا يتم تضمينه في خدمة واحدة ، يمكن للمستخدمين أيضا تعديل المعلومات التي يمكن لكل واجهة برمجة تطبيقات الوصول إليها ، من تطبيق Google على جهاز Android الخاص بهم.

ما هي الميزات المضمنة في نظام Android؟

 

في كل عام ، مع كل إصدار جديد من اندرويد ، تمنح Google المستخدمين العديد من الميزات الجديدة، بعض الميزات التي تواجه المستخدم والبعض الآخر لا، ولكن هناك عدد لا بأس به من الميزات المضمنة في نظام Android والتي تستحق معرفة المزيد عنها.

ضع في اعتبارك أن هذه الميزات جزء من Android ككل، مما يعني أن أي هاتف ذكي يعمل بنظام Android يحتوي على Skins.

– من OnePlus و LG و Samsung وغيرها

– سيحتوي على هذه الميزات، هذه هي الميزات الأساسية التي يمكن استخدامها ككتل بناء للمصنعين الآخرين.

التنقل بالإيماءات

قدمت Google نظام Gesture Navigation مع Android 9 Pie في عام 2018 ، وتقوم بتنقيحه كل عام منذ ذلك الحين. تكمن الفكرة وراء Gesture Navigation في تسهيل استخدام هذه الهواتف. مع زيادة حجم الهواتف الذكية وأكبر في كل عام.

التنقل بالإيماءات

مع Gesture Navigation ، ستحصل على المزيد من مساحة الشاشة ، حيث لم يكن لديك الأزرار في أسفل الشاشة. تتضمن المجموعة الأساسية من الإيماءات التمرير لأعلى من الأسفل للعودة إلى المنزل. يمكنك التمرير السريع والتوقف المؤقت لفتح تطبيقاتك الأخيرة. والتمرير من اليسار أو اليمين للعودة. للوصول إلى مساعد Google ، يمكنك التمرير سريعًا من أسفل الزوايا اليسرى أو اليمنى.

الوضع الداكن

واحدة من الميزات الأكثر شعبية في Android في السنوات الأخيرة ،باستخدام الوضع الداكن ، يمكنك جعل نظام التشغيل بالكامل داكنًا. الآن لا يستخدم الوضع الداكن في نظام Android الأسود الحقيقي ، بل إنه رمادي غامق في معظم الأحيان، على الرغم من أن الشركاء قادرون على تعديل ذلك لهواتفهم الذكية ، فإن Samsung تستخدم اللون الأسود الحقيقي لوضعها المظلم، تدعم جميع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android 10 أو أحدث الوضع الداكن، إنها ميزة أجبرت Google جميع شركائها على استخدامها على هاتفها الذكي.

وضع النوافذ المتعددة

مع زيادة حجم الهواتف الذكية وأكبرها ، أصبح وضع النوافذ المتعددة أكثر شيوعا. لأن هذا يسمح لك أن يكون لديك تطبيقان على الشاشة في وقت واحد، هذه الميزة مفيدة بشكل خاص مع الطيات.

يمكن أن يكون فتح تطبيقين في آن واحد مفيدا جدا. على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن اتجاهات أثناء تجولك في تعز اليمن ، ولكنك تريد أيضا اللحاق بركب Twitter ، فيمكنك فتح كلاهما على شاشتك في نفس الوقت، كانت Samsung في الواقع أول من قام بعمل نوافذ متعددة ، مع الهواتف الذكية Galaxy Note، لكن جوجل أضافته منذ ذلك الحين إلى نظام أندرويد.

في السنوات الأخيرة ، كانت هناك بعض التغييرات على وضع النوافذ المتعددة ، مما يجعله أكثر فائدة وهي صورة داخل صورة، يعمل هذا في تطبيقات مثل YouTube و Netflix وخرائط Google، مما يتيح لك الاستمرار في مشاهدة مقطع فيديو أثناء تواجدك في تطبيق آخر، مع خرائط Google ، هذا يعني أنه لا يزال بإمكانك فتح التنقل أثناء التحقق من بريدك الإلكتروني أو القيام بشيء آخر.

الرفاهية الرقمية

يقضي الكثير منا الكثير من الوقت على هواتفنا الذكية هذه الأيام، هذا هو السبب في أن Android يحتوي الآن على الرفاهية الرقمية، يتيح لك هذا معرفة مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك كل يوم ، وتقسيمه حسب التطبيق.

ولكن ، الرفاهية الرقمية هي أكثر من مجرد إخبارك بالوقت الذي تقضيه على Twitter، إنها أيضا مجموعة من الأدوات لمساعدتك على استخدام هاتفك بشكل أقل، يمكن للرفاهية الرقمية أن تضع حدا لوقت الشاشة ، كما تساعدك على الاسترخاء بشكل أسرع عند النوم.

في البداية ، كانت Digital Wellbeing فقط لأجهزة Pixel ، ولكنها أصبحت الآن جزءا من نظام Android ويتم تضمينها في الهواتف الذكية غير التابعة لـ Pixel أيضا، وبينما قد يبدو وكأنه ميزة غير مهمة لتضمينها ، إلا أنها مهمة جدا في عالمنا اليوم.

ما ميزات الأمان والخصوصية في نظام Android

يحتوي Android على العديد من ميزات الأمان المضمنة في النظام، كانت Google في طليعة تقديم الأمان المحسن لأكثر من 2.5 مليار مستخدم، ونقدم تدابير جديدة من وراء الكواليس لجعل نظام Android آمنا قدر الإمكان.

يشمل ذلك حماية المستخدمين من تنزيل البرامج الضارة باستخدام Google Play Protect ، وحماية المستخدمين من الثغرات من خلال التحديثات الأمنية الشهرية وحتى استخدام شاشة قفل آمنة حتى لا يتمكن اللصوص من الدخول إلى هاتفك بسهولة.

حماية جوجل بلاي Google Play Protect

جوجل بلاي بروتكت Google Play Protect هي خدمة تعمل في الغالب وراء الكواليس، إنه جزء من نظام Android لأنه مدمج في Android ، ولكنه يعمل فقط على الأجهزة التي لديها شهادة Google.

تتمثل إحدى ميزاته الأساسية في التحقق من التطبيقات والألعاب التي تقوم بتنزيلها من متجر Play، للتأكد من عدم تنزيل أي شيء يمكن أن يكون ضارا، يقوم بمسح والتحقق من أكثر من 50 مليار تطبيق كل يوم، بدلاً من فحص التطبيقات فقط عندما يتم تحميلها إلى متجر Play ، تقوم Google بمسحها عند تنزيلها أيضا، للتأكد من عدم حدوث أي شيء مريب، ويتضمن أيضا حماية التصفح الآمن في Chrome ، والتي ستمنعك من دخول بعض مواقع الويب المريبة ، أو تلك المواقع غير الآمنة، سيظهر لك شاشة حمراء تخبرك أن موقع الويب غير آمن ويطلب منك العودة، ولكن لا يزال بإمكانك المتابعة إذا كنت تعلم أن الموقع آمن.

ابحث عن جهازي

آخر ميزة رئيسية في Google Play Protect هي Find Find My Device، باستخدام هذه الميزة ، يمكنك فتح الكمبيوتر المحمول وتسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك لمعرفة مكان هاتفك، سيتم عرضه على الخريطة ، بحيث يمكنك معرفة ما إذا كنت قد تركته في المنزل ، أو ربما في منزل شخص آخر مهم، كما يسمح لك بقفل الجهاز ، ورن الجهاز ، وحتى إظهار رسالة على الجهاز، لذلك إذا وجدها شخص ما ، فإنهم يعرفون من سيعيدها، إذا كنت تعتقد أنها فقدت إلى الأبد ، يمكنك محو جميع بياناتك منه أيضا ، وكل ذلك يتم عن بعد.

تحديثات الأمان الشهرية

يحصل نظام Android أيضا على تحديثات أمنية شهرية ، يوم الاثنين الأول من كل شهر تطلقها Google، عادة ما تكون هذه تحديثات OTA صغيرة ، ومعظمها يستغل التصحيح الموجود في البرنامج، من خلال تحديث الهواتف الذكية كل شهر باستخدام تصحيحات لهذه الثغرات ، أصبح المستخدمون أكثر أمانا، لذلك لا داعي للقلق بشأن وصول شخص ما إلى هاتفه من رسالة نصية.

تدفع Google هذه التحديثات إلى تشكيلة Pixel كل شهر، الشركات المصنعة الأخرى لديها جداول مختلفة، ولكن في الغالب ، تحصل معظم الهواتف الذكية على تحديث أمني مرة كل ربع سنة (كل ثلاثة أشهر تقريبا)، لذلك بدلاً من الحصول على تحديثات صغيرة أكثر تكرارا ، فأنت تحصل على تحديثات أكبر بشكل أقل تكرارا.

شاشة قفل آمنة

بدءا من نظام Android 7.0 Nougat ، تدعم جميع الهواتف الذكية شاشة التأمين الآمنة للأجهزة، هذا يعني مستشعر بصمات الأصابع ، في الغالب، باستثناء سلسلة Pixel 4 التي تستخدم ميزة فتح القفل بالوجه فقط.

هذا كله جزء من واجهة برمجة تطبيقات Biometrics التي أصدرتها Google مع Android Nougat – كانت واجهة برمجة تطبيقات Fingerprint ، ثم تم تحديثها إلى Biometrics API بإضافة Face Unlock على Pixel 4 في عام 2019، يمكن استخدام واجهة برمجة التطبيقات هذه من قبل التطبيقات للمصادقة ، والتي أكثر أمانا من كلمة المرور ، حيث إن بصمة إصبعك أو وجهك فقط.

إنه يعمل لشاشات القفل ، لتأمين جميع بياناتك ، ولكن أيضا للتطبيقات الأخرى، مثل مديري كلمات المرور والتطبيقات المصرفية.

كيف أحصل على تحديثات لنظام Android؟

تتحكم Google في نظام Android ، وعادة ما تطرح تحديثا رئيسيا واحدا كل عام، عادة ما يتم التحديث في أغسطس أو سبتمبر كل سنة، مع بداية البيتا في فبراير أو مارس.

بمجرد قيام Google بإصدار الرمز الخاص بالإصدار الجديد من Android ، يتم إرساله إلى AOSP وإرساله أيضا إلى شركائها، يشمل هؤلاء الشركاء Samsung و LG و Xiaomi وغيرهم، ثم يبدأ شركاؤهم في الحصول على الإصدار الجديد من Android الذي يعمل على هواتفهم الذكية الحالية، ومتكاملة مع بشرتهم وبرامج أخرى.

تحديث نظام أندرويد

في السنوات الأخيرة ، أعطت Google لشركائها الرمز مبكرا للإصدارات القادمة من Android، مما يسمح بتحديث التحديثات في وقت أقرب للهواتف الذكية التي لا تدعم Pixel.

قبل إصدار Android 10 ، قامت Google بتسمية كل إصدار من Android بعد الحلوى، الانتقال من كب كيك إلى فطيرة، لم يحصل الإصداران الأولان على اسم الحلوى ، حيث كانا Alpha ثم بيتا، بدءا من Android 1.5 Cupcake ، بدأت Google في استخدام الحلويات لأسمائها، مما ساعد Android على التميز ، وجعل من السهل تذكر إصدار Android الذي كنت تستخدمه، حتى أن Google قد أبرمت صفقة مع Nestle لنظام Android 4.4 KitKat ، والتي أطلقت أشرطة KitKat على شكل Android.

الشيء الوحيد الذي يمكن للمستخدم القيام به للحصول على تحديث جديد لنظام Android هو التوجه إلى الإعدادات، ثم اضغط على “حول الهاتف” ، ثم انقر على “تحديثات النظام” وأخيرا “التحقق من وجود تحديث جديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *